الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*"حساب المواطن" .. طوق نجاة لعمال اليومية.. المواطنون: مطلوب رفع سن الاشتراك .. وتأمين صحي للمستفيدين

المصدر: جريدة الجمهورية 26/5/2015

يحيي مدبولي - محمود أبوقمر

رحب المواطنون بمشروع "حساب المواطن".. الذي تقدمت به هيئة البريد. بهدف إدماج أصحاب الدخول الدُنيا في منظومة التكافل الاستثماري. عبر وعاء ادخاري يطرح وثيقة تأمين جماعية لمواجهة مخاطر الوفاة. 

وقد أشار البعض إلي أن النظام يجمع محدودي الدخل من سن 18 حتي 59 سنة. والذين لا يتمتعون بغطاء تأميني. ويمكنهم من فتح حسابين "المواطن ذي العائد" وآخر استثماري. وطالبوا بأن يضم المشروع علاجاً للمنتفعين. 

* في البداية أكد رجب السبتي.. سمسار.. ترحيبه بالفكرة. حيث يعتبر الصندوق بمثابة طوق النجاة لأسر الحرفيين وأصحاب المهن الحرة. الذين لا يتمتعون بمظلة تأمينية ويعتمدون علي رزق اليوم بيومه ويعجزون في الغالب عن تأمين مستقبل أبنائهم. 

* وتساءل عادل أحمد.. كهربائي: عن إمكانية أن يشترك المواطن عن نفسه وعن زوجته باعتبارها ربة منزل. ولها أن تتمتع بتأمينات اجتماعية. أم سيتم وضع شروط لمنع ذلك؟!! 

* كما تساءل كريم علي.. أعمال حرة: عن المبلغ الذي سيتم صرفه للمواطن الذي انتظم في السداد طوال مدة اشتراكه في الصندوق من سن 18 عاماً حتي سن 59 سنة. وهل سيكون نفس المبلغ 2000 جنيه. بالرغم من سداده مبالغ تفوق المبلغ المذكور بمراحل بخلاف ما تراكم عليها من فوائد.. وهل سيتم صرف المبلغ للمواطن نفسه بعد بلوغه السن.. أم أن الصرف مقتصر علي حالات الوفاة فقط؟!! 

* طالب عادل عبدالمنعم.. عامل رخام.. بمد سن الانضمام للصندوق لعمر 65 سنة. بدلاً من 59 سنة. حتي يتسني لعدد أكبر من المواطنين الاستفادة من الصندوق المزمع إنشاؤه. 

* وناشد تامر كمال.. ميكانيكي سيارات.. القائمين علي المشروع بأن يمتد نشاط الصندوق لخدمات علاج المشتركين. وحتي وإن تطلب ذلك رفع قيمة الاشتراك. حيث إنه مريض فشل كلوي. ويحتاج لجلسات غسيل كلي باستمرار. ويعجز عن توفير التكاليف اللازمة للعلاج.

 * أنا أول المشتركين.. هذا ما قاله محمد الأمير.. بقال.. أبلغ من العمر 45 سنة. ولم يتح لي العمل بالحكومة. وحاصل علي دبلوم صنايع 3 سنوات. وبناءً عليه لم أدخل المظلة التأمينية. ومشروع "حساب مواطن" من الهيئة القومية للبريد. يعد طوق النجاة.

 وفرصة أخيرة تقدمها الحكومة لمن ليس لهم تأمينات لمواجهة مخاطر الوفاة. 

* ويشاركه الرأي ناصر عبدالظاهر.. عامل يومية.. قائلاً: مبلغ ال50 جنيهاً مدخر منه 39 جنيهاً بعائد يومي. يُعد استثماراً جيداً. وخصم ال11 جنيهاً تأمين ضد المخاطر يحصل الورثة علي مبلغ 20 ألف جنيه تأمين لأبنائي يساعدهم علي مواجهة أعباء الحياة.

 * أما سعدية فؤاد إسماعيل.. 54 سنة.. ربة منزل.. فتقول: أعول أسرة مكونة من بنتين وثلاثة أبناء. والزوج كفيف. ولا يستطيع العمل. لذا أعمل في البيوت لتوفير لقمة العيش للأسرة. ومشروع "حساب مواطن" بمبلغ 50 جنيهاً للدخول ضمن التأمين ضد مخاطر الوفاة ميزة يحصل عليها موظفو الحكومة فقط. وبتطبيق مشروع "حساب مواطن" يصبح عدد كبير من الخارجين عن المظلة التأمينية. متاح لهم تأمين أسرهم عند وفاة المشترك بصرف 20 ألف جنيه لتصبح سنداً لهم علي أعباء الحياة. 

* ويري نشأت ميلاد.. 52 سنة: أن مشروع "حساب مواطن" لصالح العمال الذين لم يحصلوا علي حقوقهم من قبل صاحب العمل. حيث لم يؤمن عليهم حتي لا يدفع مبلغ التأمين الخاص بصاحب العمل. وذلك حال آلاف عمال اليومية. الذين يعملون داخل الورش الصغيرة. لتأتي الحكومة بمشروع تأمين ضد مخاطر الموت. بجانب وعاء ادخاري بفوائد يومية تعود علي العامل بأرباح تساعده علي المعيشة. يعتبر ذلك لمسة جميلة وإحساس بالمواطن المغلوب علي أمره من صاحب العمل. 

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع